المسار الوظيفيعام

السعادة المهنية

السعادة المهنية

السعادة المهنية هي القواعد تم وضعها لنكسرها لا أن نتقيد بها وتحجم من الذي يمكن لنا فعله.

السعادة المهنية

أولاً لنفترض أنك تخرجت من جامعتك وعمرك 21 عامًا كمعظمنا والتحقتي بعملك فور تخرجك وجاء اختيارك لمهنة شريفة كرمها الله وكرمتها الأديان كلها فالتعليم والتدريس واختيارك لهما كمهنة يدل على إنسانية ورقي بشري، عملتي أذن لمدة 8 سنوات حتى وصولك للعام 29 وبعيدًا عن الماديات التي نتفق كلنا أنك لن يتم مجازاتك عليها في دولنا العربية لأن التعليم مهنة مهضوم حقها في التعويض المادي ولكن هناك مكسب معنوي ضخم هنا لا يرى ولا يمكن حسابه رقميًا، مئات بل الآلاف الطلاب الذين قمتي بتدريسهم وتعليمهم شيء جديد وأضفتي لهم معلومات جديدة وشاركتي في صنع تفكيرهم ومنهج حياتهم القادمة أليس ذلك بكاف؟

السعادة المهنية

ثانياً بخصوص عدم تحقيقك لشيء جديد منذ سنوات، لتفترضي معي أنك تعملين في وظيفة أخرى مجدية جدًا ماديًا فما الذي سيختلف؟ أليس نفس الشخص هو ذاته ولا اعتقد أن الماديات سيكون لها ذاك الفارق الضخم ولكن لنفترض أنك تعملين في وظيفة مختلفة بنفس شخصيتك الحالية – التي لا أحكم عليها إبدا ولكن احاول توضيح بعض النقاط- لتحققي شيء جديدا في حياتك عليكي أن تقومي بالتخطيط له فالأمور الجيدة لا تحدث دون تخطيط ولكن الأمور السيئة تحدث دونه، هناك عدد من الأشياء الجيدة التي يمكن لك أن تقومي بها ويمكن أنك بالفعل قمتي بها دون أن تحتسبيها لأن الأشياء الجيدة أخف على الذاكرة من الأشياء السيئة.

كونك مدرسة ومعلمة لأطفال يمنحك صفات التواصل الفعال وتواصلك الفعال ذلك مع أطفال يمنحك القدرة على التواصل مع الناضحين بمختلف مستوياتهم وتلك القدرات والصفات ليست متاحة للجميع فعبر 8 سنوات تمكنتي أنتي من تطوير وشحذ قدراتك لتطوري مهارات التواصل التي يمكن أن تفيدك في مجال العلاقات العامة وإدارة الأحداث و عدد من المجالات التي تحتاج لتواصل مباشر ومهارات في التفاوض.

ثالثاً هل تودين تجربة شيء جديد؟ أي مغامرة جديدة تتطلب قدر من الشغف وثمن ما، الشغف يزرعه الله فينا فلا نستطيع أن نقوم بأبسط مهمة يقوم بها الأخرين دون شغف لدينا تجاهها ويمكننا أن نقوم بأعظم المهام أن وجدنا الشغف اللازم لدينا فهل تملكين الشغف اللازم لتجربة شيء جديد؟ هل فكرتي في تحويل الدروس التي تقدمينها لتلاميذك لسلسلة من الفيديوهات تقومين بانتاجها ونشرها على يوتيوب لتستفيدي أنت أولا وتتركين أثرا لتلاميذك وغيرهم ثانية وتصبح صدقة جارية لك وشيء جديد تقدميه لك ولمجتمعك؟

السعادة المهنية

هل تملكين الثمن لأن تغيري مجال عملك الآن؟ في إجابة سابقة تناولت فيها لماذا نعمل؟ أجبت من وجهة نظري أنني أعمل لثلاث أسباب السبب الأول الماديات والسبب الثاني لاكتساب الخبرات و التجارب والسبب الثالث هو سلامي النفسي وقد إجبت السائلة في الإجابة السابقة أن سلامها النفسي أهم بكثير من الماديات واكتساب الخبرات والتجارب لأن التجارب التي تدمر سلامنا النفسي سنقوم بانفاق كل الماديات على العلاج منها.

بخصوصك أنت يجب عليك من وجهة نظري أن تبحثي عن الكثير من التجارب والخبرات لأن 8 سنوات في وظيفة واحدة في مجال واحد في مكان واحد هو أمر ليس بالهين فلو كان في الأمكان أن تنتقلي لمجال أخر وتبدأي فيه من البداية وأثق أنك ستبلين بلاء حسنا في مجالات كالإعلام والعلاقات العامة وإدارة المناسبات والأحداث التي يكن حضورها الكثير من الأطفال فكل تلك تجارب ستضيف لك خبرات جديدة وأشياء جديدة لتتعلميها وتشاركيها مع أخرين.

رابعًا لا تنتظري سنوات لتحققي شيئا جديدًا.. ساشاركك سر وهو أنني اؤمن أن الاشياء الصغيرة المستمرة تترك في النفس والروح أثار أعظم من الاشياء العظيمة التي تتوقف ولا تستمر، بمعني أنني في بداية كل شهر أقوم بوضع خطة لانجازات تدخل علي البهجة وتشعرني دوما بالانجاز والتميز، ليس شرطا أن تكن مادية أو عينية وليس شرطا ان تكن عظيمة الشأن ولكنني أقوم بالتجديد فيها في بداية كل شهر أعتقد لو قمتي بانشاء مثل تلك القائمة واستمريتي في تحديثها ومقارنتها بما قمتي بإنجازه منها والانتهاء منه ستشعرين بالتحسن وتخف أعراض الأكتئاب بل ستبحثين دوما عن المزيد لإنجازه لأن الشغف حينها سيحركك ويجعلك تبحثين عن المزيد منه.

السعادة المهنية

السعادة المهنية

هنا ساشاركك قائمتي للعام الحالي ولشهر يناير منه، انا أحب القراءة وأشعر أن القراءة هي اشياء جديدة تضاف لي في كل يوم وأحب الدراسة والتدريب وأحب كذلك مشاهدة الوثائقيات كما أنني أحب تعلم مهارات جديدة في العمل وحتى لو قمت بادخار مبلغ بسيط فاكتبه ولو قمت بكتابة أي محتوى خاص بي أقوم بتسجيله وانا أحب السفر فاخطط دوما للسفر لدولة مختلفة أو حتى لمدينة داخل دولتي فالتغيير مطلوب ومهم ويخلق مزيد من الشغف في كل لحظة كذلك أنا أقوم بوضع أهداف خاصة ومتغيرة لكل شهر فمثلا أضع هدف كم كيلو جرام أريد أن اخسر هذا الشهر أو كم خطوة أود أن امشيها هذا الشهر أو كم شخص جديد أود أن اقابله، المطاعم الجديدة التي أود تجربتها والأكلات الغريبة التي أود أن أجربها.

السعادة المهنية

كل ذلك لشخص يبحث عن الشغف يعطيكي العديد من الاشياء التي يمكنك الكتابة عنها أو تصويرها أو حتى انتاجها في شكل فيديوهات لتشاركيها مع أخرين، ليس المهم أن تتكسبي مالا أو تبحثين عن الجانب المادي في البداية ولكن لنضع على الأقل خارطة طريق للشغف تدلك على ما الذي تبحثين عنه وما الذي يمكن أن يخرجك من دائرة الأكتئاب.

خامسا وأخيراً فترة العشرينينات هي فترة لطيفة ومهمة ومنها تشعرين بماذا الذي ستصبح عليه حياتك أنت لازلت صغيرة ويمكنك تجربة عدد أخر من الوظائف أن كنتي لا تعملين لأجل المال ويمكنك تجربة وظائف أخرى وأنتي تعملين في وظيفتك الحالية، الحياة ليست عمل فقط الحياة لأن تتركي أثر وتخلقي نفعاً لأخرين، حتى إجاباتك هنا في كيورة يمكن أن تصبح شيء جديد لك يقدم لك ثوابا خالصا ويعرفك على ثقافات مختلفة وأشخاص مختلفون ، لدي صديق كنت أقول له دائما هناك تجربة دوما تحت كل حجر مهمل في الطريق دورنا أن نكتشف تلك التجربة ونعيد ذلك الحجر لمكانه ليكتشفه أخرين ولكن لنترك عليه بعض العلامات والإشارات التي تخبرنا وتخبرهم أننا مررنا من هنا.. فلا ضير من أن نأتي في المكان الخطأ ونصححه ولا ضرر من أن نأتي في التوقيت الخطأ فندرك خطاؤنا ونبحث عن أحجار أخرى لنكتشف ما الذي يقبع تحتها.

يمكنكم مشاهده أيضا

خطوات كتابة السيرة الذاتية

لماذا يبحث الشباب العربي عن الوظائف أكثر من إنشاء المشاريع الخاصة؟

طلب زيادة في المرتب دون إحراج

كيف تحصل على عمل إذا فقدت وظيفتك أثناء تفشي وباء كورونا؟

كيف يحقق الإنسان التوازن بين الحياة العملية وحياته الشخصية؟ للوصول الي السعادة المهنية

تحميل احدث قالب سيرة ذاتية مدفوع الثمن بالمجان يدعم العربى والإنجليزى بصيغة الورد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى